الخميس، 8 سبتمبر 2011

جدول المفاهيم الأساسية للتحضير اليومي
ونماذج التوضيح


جدول المفاهيم الأساسية للتحضير اليومي
الشهر الأسبوع الدراسي اليوم التاريخ

الحصة المادة الصف موضوع الدرس/البرنامج اسم المعلمـ الغرض من ارتياد المركز القاعة المواد التعليمية الأجهزة التعليمية
الاول  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
الثانية  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
الثالثة  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
فسحة 1  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
الرابعة  حصة دراسية نشاط الجماعي  الذاتي
الخامسة  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
السادسة  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
فسحة 2  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
السابعة  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
- الخانة (أ) من المفاهيم الأساسية للتحضير اليومي . * شاهد المفاهيم الأساسية للخانة (أ) صفحة (16)
عدد المرتادين حصة نشاط الفسح م الأنشطة والبرامج التدريبيـــة المنفـذة عدد المستفيدين
المعلمـ موضوع ( النشاط ـ البرنامج ) منفذ البرنامج الفئة المستفيدة معلم طالب
الطلاب/الطالبات 1
الزائرون 2
- الخانة (ج) من المفاهيم الأساسية للتحضير اليومي . * شاهد المفاهيم الأساسية للخانة (ج) صفحة (18)




إجراءات تنفيذ الحصة / البرنامج توقيع المعلمـ تقويم سير الحصة التوصيات والملاحظات
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
- الخانة (ب) من المفاهيم الأساسية للتحضير اليومي . * شاهد المفاهيم الأساسية للخانة (ب) صفحة (17)

متابعة سجلات وإمكانيات مركز مصادر التعلم
سجلات اختصاصيي المركز إمكانيات المركز
سجل الدوريات سجل النشاط أجهزة الحاسب شبكة الحاسب الأجهزة التعليمية مناسبة المواد التعليمية الأثاث خدمات المركز
 سجل المرتادين  سجل العهدة تعمل  لا تعمل تعمل  لا تعمل تعمل  لا تعمل مناسبة  غير مناسبة صالح  غير صالح  جيدة  غير جيدة
 سجل الإعارة  التقارير ملاحظـــات
- الخانة (د) من المفاهيم الأساسية للتحضير اليومي . * شاهد المفاهيم الأساسية للخانة (د) صفحة (19)





نموذج توضيح الخانة (أ) من جدول المفاهيم الأساسية للتحضير اليومي










الحصة المادة الصف موضوع الدرس/البرنامج اسم المعلمـ الغرض من ارتياد المركز القاعة المواد التعليمية الأجهزة التعليمية

الأولى  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي


الثانية  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
الثالثة  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
فسحة 1  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
الرابعة  حصة دراسية نشاط الجماعي  الذاتي
الخامسة  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
السادسة  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
فسحة 2  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
السابعة  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي



نموذج توضيح الخانة (ب) من جدول المفاهيم الأساسية للتحضير اليومي








إجراءات تنفيذ الحصة / البرنامج توقيع المعلمـ تقويم سير الحصة التوصيات والملاحظات
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد






نموذج توضيح الخانة (ج) من جدول المفاهيم الأساسية للتحضير اليومي











عدد المرتادين حصة نشاط الفسح م الأنشطة والبرامج التدريبيـــة المنفـذة
عدد المستفيدين
المعلمـ موضوع ( النشاط ـ البرنامج ) منفذ البرنامج الفئة المستفيدة معلم طالب
الطلاب/الطالبات
1
الزائرون 2










نموذج توضيح الخانة (د) من جدول المفاهيم الأساسية للتحضير اليومي










متابعة سجلات وإمكانيات مركز مصادر التعلم
سجلات اختصاصيي المركز إمكانيات المركز
سجل الدوريات سجل النشاط أجهزة الحاسب شبكة الحاسب الأجهزة التعليمية مناسبة المواد التعليمية الأثاث خدمات المركز
 سجل المرتادين  سجل العهدة تعمل  لا تعمل تعمل  لا تعمل تعمل  لا تعمل مناسبة  غير مناسبة صالح  غير صالح  جيدة  غير جيدة
 سجل الإعارة  التقارير ملاحظـــات








نماذج توضيحية جاهزة لجدول المفاهيم الأساسية للتحضير اليومي
الشهر ربيع أول الأسبوع الدراسي التاسع اليوم الأحد التاريخ 15/3/1429 هـ

الحصة المادة الصف موضوع الدرس/البرنامج اسم المعلمـ الغرض من ارتياد المركز القاعة المواد التعليمية الأجهزة التعليمية

الأولى علوم خامس الخلية فهد  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي فيلم تعليمي فيديو
الثانية جغرافيا رابع خريطة آسيا أحمد  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي فيلم ، برنامج حاسوبي آسيا، خريطة ، الإنترنت، كتب الفيديو ، الحاسب ، التلفاز

الثالثة قرآن كريم ثالث سورة الغاشية خالد  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي شفافيات العرض فوق الرأس
فسحة 1 نشاط للجميع زيارة مركز المصادر اختصاصي المركز  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي فيلم ، برنامج حاسوبي ، إنترنت ، شريط كاسيت حاسب ، التلفاز ، مسجل
الرابعة × × تنظيم المركز اختصاصي المركز  حصة دراسية نشاط الجماعي  الذاتي - -
الخامسة فنية سادس تكبير الصور سعيد  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي صور ومجسمات الكاميرا الوثائقية
السادسة × × × ×  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي × ×
فسحة 2 × × × ×  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي × ×
السابعة إنشاء خامس الصناعات بالمملكة محمد  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي جميع مصادر التعلم بالمركز الكتب ، التلفاز ، الإنترنت ،

عدد المرتادين حصة نشاط الفسح م الأنشطة والبرامج التدريبيـــة المنفـذة عدد المستفيدين
المعلمـ 5 - 2 موضوع ( النشاط ـ البرنامج ) منفذ البرنامج الفئة المستفيدة معلم طالب
الطلاب/الطالبات 220 - 49 1 الإذاعة المدرسية جماعة مركز مصادر التعلم الطلاب والمعلمين 18 420
الزائرون - - - 2




إجراءات تنفيذ الحصة / البرنامج توقيع المعلمـ تقويم سير الحصة التوصيات والملاحظات
عرض لفيلم تعليمي يوضح وظائف الخلية في جسم الإنسان ومن ثم يتم شرح بقية فقرات الدرس  ممتاز  جيد جدا  جيد لا توجد
يتم توجيه الطلاب خطوة خطوة لاكتشاف قارة آسيا بمختلف معالمها (الحدود ، الدول ، التضاريس )  ممتاز  جيد جدا  جيد توجيه الطلاب إلى تطوير مهارة البحث العلمي
عرض سورة الغاشية بواسطة الشفافيات  ممتاز  جيد جدا  جيد يفضل استخدام برنامج حاسوبي للعرض بدل الشفافيات
تهيئة المركز لاستقبال الطلاب والزوار أثناء الفسحة
 ممتاز  جيد جدا  جيد يحدد عدد المرتادين لزوار المركز حتى تتحقق أهداف الزيارة
القيام بتنظيم سجلات المركز ومحتوياته و عمل الصيانة الدورية للأجهزة  ممتاز  جيد جدا  جيد مخاطبة الصيانة لأصلاح الحاسب الآلي
تدريب الطلاب على كيفية تكبير المجسمات والصور وغيرها من خلال استخدام الكاميرا الوثائقية  ممتاز  جيد جدا  جيد
× ×  ممتاز  جيد جدا  جيد
× ×  ممتاز  جيد جدا  جيد
توجيه الطلاب للقيام بجمع المعلومات الخاصة بالموضوع من المصادر والوسائل المتاحة بالمركز (البرامج التعليمة والكتب والبحث بالإنترنت ... )  ممتاز  جيد جدا  جيد تنفيذ دورة تدريبية للطلاب في أنواع مصادر المعلومات

متابعة سجلات وإمكانيات مركز مصادر التعلم
سجلات اختصاصي المركز إمكانيات المركز
سجل الدوريات سجل النشاط أجهزة الحاسب شبكة الحاسب الأجهزة التعليمية مناسبة المواد التعليمية الأثاث خدمات المركز
 سجل المرتادين  سجل العهدة تعمل  لا تعمل تعمل  لا تعمل تعمل  لا تعمل مناسبة  غير مناسبة صالح  غير صالح  جيدة  غير جيدة
 سجل الإعارة  التقارير ملاحظـــات يوجد جهاز حاسب واحد لا يعمل وتم مخاطبة الصيانة بإدارة تقنيات التعليم لعمل اللازم .


نماذج توضيحية جاهزة لجدول المفاهيم الأساسية للتحضير اليومي

الشهر صفر الأسبوع الدراسي الثالث اليوم الأربعاء التاريخ 20/2/1429 هـ

الحصة المادة الصف موضوع الدرس/البرنامج اسم المعلمـ الغرض من ارتياد المركز القاعة المواد التعليمية الأجهزة التعليمية

الثانية الموهوبين الرابع المياه ثروة وطنية /مهارات الكورت مشاري  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي كتب في موضوع المياه حاسب ، عارض البيانات
الثالثة تربية بدنية السادس السباحة حمد  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي قرص تعليمي لتعلم السباحة حاسب ، عارض البيانات
الرابعة رياضيات الثالث جدول الضرب سعد  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي الكتاب المدرسي السبورة
السادسة × × تعبئة جدول إشغال المركز للأسبوع القادم اختصاصي المركز  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي دفتر التحضير والسجلات
السابعة فقة السادس الزكاة بندر  حصة دراسية نشاط الجماعي  الذاتي الكتاب المدرسي ، الشفافيات جهاز العرض فوق الرأس
 حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
 حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
 حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي

عدد المرتادين حصة نشاط الفسح م الأنشطة والبرامج التدريبيـــة المنفـذة عدد المستفيدين
المعلمـ 4 1 2 موضوع ( النشاط ـ البرنامج ) منفذ البرنامج الفئة المستفيدة معلم طالب
الطلاب/الطالبات 80 - - 1 دورة تدريبية فى برنامج البوربوينت معلم الحاسب المعلمون 8 -
الزائرون 1 - - 2 مسابقة ثقافية (ورقية )للصف الرابع الابتدائي مركز مصادر التعلم الطلاب - 130



إجراءات تنفيذ الحصة / البرنامج توقيع المعلمـ تقويم سير الحصة التوصيات والملاحظات
ورشة عمل حول ( من أين يأتي هدر المياه في المنازل؟ )( تطبيق أسلوب الاكتشاف الحر )  ممتاز  جيد جدا  جيد تدريب الطلاب على كيفية البحث في الفهارس
التمهيد للبرنامج بمقدمة عن السباحة ، بعد ذلك يشاهد الجميع البرنامج الحاسوبي (مهارات السباحة )  ممتاز  جيد جدا  جيد
تدريب الطلاب على حفظ جدول الضرب  ممتاز  جيد جدا  جيد يفضل تنفيذ الحصة بالفصل لا تحتاج لمركز المصادر
القيام بتوزيع زيارة المعلمين للمركز للأسبوع القادم من خلال سجل حجز المعلمين لمركز مصادر التعلم وإعلان الجدول من خلال لوحة الإعلانات بغرفة المعلمين وذلك للعلم بمواعيد الزيارة .  ممتاز  جيد جدا  جيد
توزيع الطلاب على خمس مجموعات والعمل بأسلوب التعلم التعاوني لحساب الزكاة .  ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد
 ممتاز  جيد جدا  جيد

متابعة سجلات وإمكانيات مركز مصادر التعلم
سجلات اختصاصي المركز إمكانيات المركز
سجل الدوريات سجل النشاط أجهزة الحاسب شبكة الحاسب الأجهزة التعليمية مناسبة المواد التعليمية الأثاث خدمات المركز
 سجل المرتادين  سجل العهدة تعمل  لا تعمل تعمل  لا تعمل تعمل  لا تعمل مناسبة  غير مناسبة صالح  غير صالح  جيدة  غير جيدة
 سجل الإعارة  التقارير ملاحظـــات قلة المادة العلمية لموضوع هدر المياه



نماذج توضيحية جاهزة لجدول المفاهيم الأساسية للتحضير اليومي

الشهر محرم الأسبوع الدراسي الثالث اليوم السبت التاريخ 24/1/1429 هـ

الحصة المادة الصف موضوع الدرس/البرنامج اسم المعلمـ الغرض من ارتياد المركز القاعة المواد التعليمية الأجهزة التعليمية

الأولى علم الأرض 2/أ الزلازل صالح  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي فيلم لعرض ظاهرة الزلازل فيديو ، عارض البيانات
الثانية أصول الفقه 3 /ش الأحكام الوضعية فهد  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي قرص تعليمي معد من قبل المعلم حاسب
الفسحة جماعة المركز اجتماع جماعة المركز من الطلاب اختصاصي المركز  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي - -
الرابعة كيماء 3/ب تسجيل درس نموذجي لحساب الأحماض والقواعد القوية سامي  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي الكتاب المدرسي كاميرا فيديو
السادسة مكتبة وبحث 1/ج البحث في المراجع والمعاجم محمد  حصة دراسية نشاط الجماعي  الذاتي
كتب المراجع الحاسب الآلي
السادسة (م) لغة انجليزية أول Shopping
( درس استماع) يحي
 حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي شريط كاسيت المسجل التعليمي (الجماعي )
السابعة مكتبة وبحث 1/ب البحث في المراجع والمعاجم محمد  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي
كتب المراجع الحاسب الآلي
× × × × ×  حصة دراسية نشاط  الجماعي  الذاتي × ×

عدد المرتادين حصة نشاط الفسح م الأنشطة والبرامج التدريبيـــة المنفـذة عدد المستفيدين
المعلمـ 6 - 1 موضوع ( النشاط ـ البرنامج ) منفذ البرنامج الفئة المستفيدة معلم طالب
الطلاب/الطالبات 125 - 17 1 برنامج مسائي ( القراءة للجميع ) اختصاصي المركز المجتمع المحلى للمدرسة 2 9
الزائرون 17






إجراءات تنفيذ الحصة / البرنامج توقيع المعلمـ تقويم سير الحصة التوصيات والملاحظات
عرض فيلم وثائقي عن الزلازل لمدة 10 دقائق وبعدها يوجه الطلاب للبحث في الشبكة المعلوماتية ( الإنترنت ) لمعرفة الدول التي تحدث فيها الزلازل ومدى قوتها وأثآرها .  ممتاز  جيد جدا  جيد لا يوجد
عرض الدرس بالحاسب الآلي ومناقشة بعض المسائل لحساب الزكاة مع الطلاب  ممتاز  جيد جدا  جيد ضعف النظام الصوتي بالقاعة
يجتمع أعضاء جماعة المركز لتحضير معرض لبرامج وأنشطة مركز المصادر  ممتاز  جيد جدا  جيد لا يوجد
تهيئة قاعة التعلم الجماعي وأجهزة التصوير والصوت لإنتاج مادة تعليمية لدرس( حساب الأحماض والقواعد )  ممتاز  جيد جدا  جيد لا يوجد
توزيع الطلاب إلى خمس مجموعات بحيث تقوم كل مجموعة بالبحث عن معاني بعض الكلمات فى كتب المعاجم  ممتاز  جيد جدا  جيد يفضل أن يكون عدد أفراد المجموعة في هذا النشاط ثلاثة أفراد فقط بدلاً من خمسة
استماع الطلاب إلى الدرس من خلال المسجل ومناقشتهم في المادة الصوتية التي سمعوها .  ممتاز  جيد جدا  جيد ضعف النظام الصوتي بالقاعة
توزيع الطلاب إلى ثمان مجموعات بحيث تقوم كل مجموعة بالبحث عن معاني بعض الكلمات فى كتب المعاجم  ممتاز  جيد جدا  جيد تم معالجة عدد أفراد المجموعة
× ×  ممتاز  جيد جدا  جيد ×

متابعة سجلات وإمكانيات مركز مصادر التعلم
سجلات اختصاصيي المركز إمكانيات المركز
سجل الدوريات سجل النشاط أجهزة الحاسب شبكة الحاسب الأجهزة التعليمية مناسبة المواد التعليمية الأثاث خدمات المركز
 سجل المرتادين  سجل العهدة تعمل  لا تعمل تعمل  لا تعمل تعمل  لا تعمل مناسبة  غير مناسبة صالح  غير صالح  جيدة  غير جيدة
 سجل الإعارة  التقارير ملاحظـــات النظام الصوتي بقاعة التعلم الجماعي يحتاج إلى صيانة، وصيانة شبكة الحاسب الآلي رقم 3 بالخادم الرئيسي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق