Powered By Blogger

السبت، 8 يناير 2011

استخدام الإنترنت

n  أثبتت هذه التقنية قدرتها كوسيط فعال في التعليم بخاصة في عملية تبادل المعرفة والمعلومات والخبرات بين المتعلمين ، ولعل من أبر ما يمكن أن تقدمه لدعم التعلم المعتمد على النشاط الذاتي  مايأتي :   
1.     استخدام الطالب لمحركات البحث والتي تعد من أهم خدمات الوب والاستفادة منها ومن هذه المحركات :
·   محركات البحث العربية : مثل ودليل نسيج NASEEJ.COM  ودليل  أين AYNA.COM  و GOOGLE.COM وغيرها .
·        محركات البحث الإنجليزية مثل google Lycos  و Yahoo  و Excite وغيرها.
2.   دخول الطلاب على المواقع  التعليمية  المتخصصة ، التي تبث المحاضرات والدروس  وتعرض بعض التجارب العلمية من المدارس ، بتوجيه من المعلم أو تحت إشرافه.
3.     موقع المدرسة على شبكة الإنترنت :
o      يدخل الطلاب على دروس وضع لها روابط في الموقع ، لحل أنشطة الدرس أو استكمال  المادة العلمية .
o   استخدام الطالب والمعلم للفهرس الإلكتروني ، لمعرفة جميع المصادر المتوفرة بالمركز والتي تخدم درسا معينا أو موضوعاً محدد .
o   دخول الطالب والمعلم على المواقع التربوية والتعليمية ، من خلال روابط أعدت بموقع المركز لهذا الغرض ، بهدف توفير مواقع مناسبة وجيدة .
o      متابعة الطلاب والمعلمين لما ينشره الموقع من أخبار من خلال المجلة الإخبارية .
o      الاستفادة من مراجعات الكتب والدوريات المنشورة على الموقع والتي قام بإعدادها  المعلمين أو المختصين.
o      تسجيل الطلاب والمعلمين لاقتراحاتهم  واستفساراتهم من خلال بريد الموقع .
o      المشاركة في منتدى أو غرف المواد الدراسية الملحقة بموقع المركز .
4.     البريد الإلكتروني من قبل الطلاب والمعلم :
    البريد الإلكتروني وسيلة للاتصال وتبادل الخبرات ، ويمكن توظيفه لخدمة عملية التعلم الذاتي ،  ومن التطبيقات التي يمكن ممارستها :
o  يستقبل ويرسل الطلاب الواجبات والتكاليف أو التقارير ، من خلال القوائم بريدية المعدة مسبقاً   يقوم الطلاب بحل واجب معين أو مراجعة موضوع معين ، ثم بعد ذلك إرساله عن طريق البريد الإلكتروني بريد الفصل ، حيث يكون لكل فصل بريد خاص به.
o       يمكن استخدام البريد الإلكتروني من قبل مجموعة طلاب لتبادل المعلومات أو حل مشكلة مشتركة .
o   الاستفادة من خدمة مجموعة الأخبار عن طريق اشتراك  المعلمين  في مواقع مجموعات الأخبار للحصول على الخبرات والمعلومات التعليمية والتربوية المتخصصة.
5.     برامج المحادثة من قبل الطلاب والمعلمين :
      وهي وسيلة توفر الحوار والمناقشة بين المتعلمين بوساطة الكتابة والصوت والصورة ، ويمكن توظيفها في دعم مبدأ التعلم الذاتي من خلال ما يأتي :
o       الحوار بين الطلاب والمعلمين ، من خلال منتديات خاصة  لتبادل الخبرات والمعلومات وطرح سبل التعاون .
o       متابعة الطالب أو المعلم لعقد الاجتماعات  (مؤتمرات الفيديو ) والاستفادة منها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق