n أثبتت هذه التقنية قدرتها كوسيط فعال في التعليم بخاصة في عملية تبادل المعرفة والمعلومات والخبرات بين المتعلمين ، ولعل من أبر ما يمكن أن تقدمه لدعم التعلم المعتمد على النشاط الذاتي مايأتي :
1. استخدام الطالب لمحركات البحث والتي تعد من أهم خدمات الوب والاستفادة منها ومن هذه المحركات :
· محركات البحث العربية : مثل ودليل نسيج NASEEJ.COM ودليل أين AYNA.COM و GOOGLE.COM وغيرها .
· محركات البحث الإنجليزية مثل google Lycos و Yahoo و Excite وغيرها.
2. دخول الطلاب على المواقع التعليمية المتخصصة ، التي تبث المحاضرات والدروس وتعرض بعض التجارب العلمية من المدارس ، بتوجيه من المعلم أو تحت إشرافه.
3. موقع المدرسة على شبكة الإنترنت :
o يدخل الطلاب على دروس وضع لها روابط في الموقع ، لحل أنشطة الدرس أو استكمال المادة العلمية .
o استخدام الطالب والمعلم للفهرس الإلكتروني ، لمعرفة جميع المصادر المتوفرة بالمركز والتي تخدم درسا معينا أو موضوعاً محدد .
o دخول الطالب والمعلم على المواقع التربوية والتعليمية ، من خلال روابط أعدت بموقع المركز لهذا الغرض ، بهدف توفير مواقع مناسبة وجيدة .
o متابعة الطلاب والمعلمين لما ينشره الموقع من أخبار من خلال المجلة الإخبارية .
o الاستفادة من مراجعات الكتب والدوريات المنشورة على الموقع والتي قام بإعدادها المعلمين أو المختصين.
o تسجيل الطلاب والمعلمين لاقتراحاتهم واستفساراتهم من خلال بريد الموقع .
o المشاركة في منتدى أو غرف المواد الدراسية الملحقة بموقع المركز .
4. البريد الإلكتروني من قبل الطلاب والمعلم :
البريد الإلكتروني وسيلة للاتصال وتبادل الخبرات ، ويمكن توظيفه لخدمة عملية التعلم الذاتي ، ومن التطبيقات التي يمكن ممارستها :
o يستقبل ويرسل الطلاب الواجبات والتكاليف أو التقارير ، من خلال القوائم بريدية المعدة مسبقاً يقوم الطلاب بحل واجب معين أو مراجعة موضوع معين ، ثم بعد ذلك إرساله عن طريق البريد الإلكتروني بريد الفصل ، حيث يكون لكل فصل بريد خاص به.
o يمكن استخدام البريد الإلكتروني من قبل مجموعة طلاب لتبادل المعلومات أو حل مشكلة مشتركة .
o الاستفادة من خدمة مجموعة الأخبار عن طريق اشتراك المعلمين في مواقع مجموعات الأخبار للحصول على الخبرات والمعلومات التعليمية والتربوية المتخصصة.
5. برامج المحادثة من قبل الطلاب والمعلمين :
وهي وسيلة توفر الحوار والمناقشة بين المتعلمين بوساطة الكتابة والصوت والصورة ، ويمكن توظيفها في دعم مبدأ التعلم الذاتي من خلال ما يأتي :
o الحوار بين الطلاب والمعلمين ، من خلال منتديات خاصة لتبادل الخبرات والمعلومات وطرح سبل التعاون .
o متابعة الطالب أو المعلم لعقد الاجتماعات (مؤتمرات الفيديو ) والاستفادة منها .